21‏/05‏/2012

E-business & E-marketing : Pay Per Click Advertising










حقائق مهمة لابد من معرفتها قبل أن نخوض في إرسال حملاتك الإعلانية ؟



حقائق مهمة لابد من معرفتها  قبل أن نخوض في إرسال حملاتك الإعلانية ؟

قبل أن نخوض في إرسال حملاتك الإعلانية و التسويقية عبر قوائم البريد الالكتروني أو الحملات الدعائية الالكترونية هناك العديد من النقاط المهمة جداً والحيوية والتي يتوجب على أي شخص أو جهة ترغب في التعامل مع عناوين البريد الالكتروني أو الحملات الدعائية الالكترونية من معرفتها تماما وأخذها في الحسبان وعدم إهمالها بتاتاً ويسرنا التنبيه للنقاط الهامة التالية :

1. لا تتوفر حتى الآن معلومات وإحصائيات دقيقة عن شرائح ونوعيات وفئات مستخدمي البريد الإلكتروني في " العالم العربي " للأسف كما هو متوفر في الغرب (أمريكا وأوروبا) ومن يقول خلاف ذلك فهو غير صادق وذلك عائد لنفس السبب المذكور في النقطة أعلاه حيث لاحظنا من واقع دراسة ومسح مطول أجريناه أن البيانات التي يعبئها المستخدمين العرب الجدد عند تسجليهم لعناوين بريدية الكترونية جديدة بأنها مزيفة وغير حقيقية مثال على ذلك , يضع الشخص أن جنسه أنثى بينما هو ذكر وانه يسكن في الولايات المتحدة الأمريكية بينما هو في الرياض.......؟ وعليه طورنا نظام كشف عناوين البريد المعطلةبحيث تصل إلى قوائم مفلترة ومصفاة (أفراداً وشركات) قدر الإمكان

2. يظن الكثيرون بأنه متى ما توفرت لديه قوائم الكترونية فأن موضوع إرسال حملات دعائية الكترونية بالأمر البسيط والهين ولكن في حقيقة الأمر الموضوع أكثر تعقيداَ وصعوبة مما تظنون حيث هناك الكثير من الأمور الفنية واللوجستية والتي تشكل عائقاً كبيراً لجعل حملتك الالكترونية ذو فعالية عالية ومن هذه الأمور على سبيل المثال لا الحصر الأنظمة و القوانين المتعلقة بالبريد الالكتروني المتطفل أو العشوائي

3. حاول أن يكون إرسالك مدروسا و موجها إلى أشخاص و جهات مهتمين بخدماتك قدر المستطاع لتأخذ أعلى الفائدة من حملتك

4. تجنب الإرسال العشوائي الغير مدروس فهو يضرك و لا يفيدك و يجعل المنسحبين من قائمتك البريدية يزدادون

5. تأكد من إضافة مكان للاشتراك بقائمتك البريدية و الانسحاب منها على موقعك فهذا يزيد ثقة زبائنك بك

6. إن بناء قائمة بريدية مميزة و ذو فعالية عالية ليس بالأمر السهل و يحتاج لوقت لكن تذكر تماما إن النتائج ستكون أكثر بكثير من المتوقع و سترى الفائدة القصوى عند إذ للتسويق بوساطة البريد الالكتروني

7. تأكد من احتواء رسالتك للخيارات التالية : ( إلغاء الاشتراك – تعديل الاشتراك – تمرير لصديق – تقييم الرسالة – فتح الرسالة بالمستعرض ) فهذه الخيارات تزيد من قوة حملتك الإعلانية و تزيد مصداقيتك لدى المستلم

8. تذكر أن نسبة 99.5 من المستلمين لحملتك لا يعرفونك فحاول أن لا تكون ثقيل الظل عليهم و حاول أن ترسل كل شيء مفيد

9. تذكر أن الإحصائيات التي تظهر لا تعتبر إلا على الأشخاص الذين سمحوا بتحميل الصور ضمن رسالتهم أو ضغطوا على أي وصلة ضمن البريد لان نظامنا قائم كما كل أنظمة خدمات التسويق الالكتروني بالبريد من خلال إضافة صورة مخفية ضمن الرسالة ترصد الإحصائيات لك و في حال لم يسمح المتلقي بتحميل الصورة فانه او ضغط أي وصلة ضمن الرسالة فانه لن يدخل الإحصائيات

10. لا تتوقع أن تكون نسبة تجاوب وردود المتلقين لرسالتك الالكترونية مرتفعة وهائلة بمجرد بدأ حملتك الالكترونية لأول مرة ! حيث ومن واقع تجربتنا لاحظنا أن معظم المتلقين لرسائل البريد الإلكتروني لا يثقون بوسيلة الإعلان عبر البريد الالكتروني فحسب بل لا يثقون بأي موضوع يتعلق بشبكة الانترنت بكاملها وذلك بالطبع لجهلهم بفوائد ومزايا هذه الشبكة الهائلة واعتقادهم بأنها وجدت للترفيه والتسلية والدردشة وإضاعة الوقت متناسين بأنها مسألة سنوات بسيطة جداً وسيطلبون حتى الخبز والماء من خلال الشبكة العنكبوتية بل ولن يفلح أي عمل تجاري ما لم يكن مرتبط بشبكة الانترنت! وعليه ننصح بتكرار الحملة الالكترونية مرة كل عشرة أيام إلى 20 يوم  لكي ترسخ أنت ونشاطك التجاري في ذهن المتلقين ويبدأ موضوع كسر حاجز الثقة ومن ثم يتم التجاوب مع ما تطرحه       

*******************************

logo Almasiagroup EM الماسية للتسويق الالكترونى
Tel: 0560279021 | Mobile: 0560279021
http://almasiagroup.net
Facebook Twitter Blogger Blog RSS Google Plus SlideShare
Contact me: Google Talk almasiagroup Skype almasiagroup

التسويق الالكتروني أم التسويق العادي لمن الغلبة ؟؟




التسويق الالكتروني أم التسويق العادي لمن الغلبة ؟؟
لقد قمنا بعمل عدة دراسات عن واقع التسويق العادي المتبع في معظم الاعمال في الدول العربية و عن كلف التسويق التقليدي و دراسة عن واقع التسويق الالكتروني في امريكا و دول أوربا و كانت النتيجة ان الشركات و قطاع الاعمال و قطاع الخدمات و كل القطاعات الهامة في امريكا و اوربا قد أعتمد إعتماد كلي على خدمات التسويق الالكتروني و ذلك بسبب عدة نقاط تمت بالمقارنة بين كلا الطريقتين بالتسويق و من هذه النقاط على سبيل المثال لا الحصر :

وجه المقارنة
التسويق الالكتروني
التسويق العادي
التكلفة التي تتكبدها الشركة في عرض المنتجات.
تكلفة أقل
تكلفة عالية ( صحف – مجلات – إعلانات طرقية – تلفزيون – راديو ...)
سهولة معاينة منتجات الشركة
صعوبة المعاينة لأنها تعتمد على عرض الصورة والمواصفات حيث الحصول على عينة عينية صعبة نوعاً ما.
معاينة المنتجات سهلة جداً.
طرائق التواصل مع الزبائن وجذبهم لمنتجات الشركة
التواصل سهل جداً بسبب توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إرسال الرسائل ومتابعة الزبائن.
التواصل هنا صعب نوعاً ما، لأن التسويق التقليدي محدد بزمان ومكان.
حجم الشريحة
عدد الزبائن كبير جداً لأن التسويق الالكتروني محلي + عالمي.
عدد الزبائن قليل لأن التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الناس.
سهولة التحكم بوقت الحملة
بأي وقت ترغب أن تبدأ
مرتبط بالجهة المعلن عنها
استهداف شريحة زبائن
سيمكن استهداف شريحة محددة بذاتها
لا تستطع ان تستهدف الشريحة المنابة فالتسويق موجه لرائح كبيرة
متابعة ردود الفعل
سهل جدا من خلال موقع الانترنت بشكل مباشر
صعب نسبيا مقارنة مع التسويق الالكتروني
كلفة التواصل مع الزبائن
منخفضة نسبيا لاعتمادها على البريد الالكتروني
مرتفعة بسبب حاجتها إلى كوادر كثيرة و موارد اتصالات
جمع البيانات
تستطيع التفاعل مع الزبائن و تجمع معلومات عن اهتماماتهم بمنتجك
لا يمكن ذلك
متابعة الطلبات
يستطيع المتلقي طلب المنتج بشكل مباشر و سهل
غير ممكن بشكل مباشر

مما سبق نجد ان التسويق الالكتروني هو اجماع العالم المتقدم و خصوصا في زمن الازمات الاقتصادية او ركود الاسواق التي تحتاج الشركات فيه الى تخفيض نفقاتها و زيادة إيراداتها
ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
1 ـ التسويق الإلكتروني ساعد الشركات على الدخول في الأسواق الدولية بشكل سهل دون صعوبات خاصة وأن الشبكة متاحة أمام الجميع.
2 ـ للتسعير أهمية كبيرة في التسويق الإلكتروني رغم أن معظم الشركات لاتضع أسعار منتجاتها بشكل واضح على الشبكة ولكن الشركات التي تضع اسعارها تساعد المتلقي بدراسة ميزانياته و تحديد اولياته مما يزيد مصداقية الشركة.
3 ـ أهمية التسويق الإلكتروني في خدمة العملاء وقدرته على إعطاء معلومات كبيرة عن السلعة من خلال الشبكة.
4 ـ إن استخدام الإنترنت يؤدي إلى تخفيض مجموعة كبيرة من التكاليف مثل تكاليف التوزيع والتخزين والترويج، وهذا سيؤدي بالنتيجة إلى تخفيض السعر بالمقارنة مع السعر في حالة التسويق التقليدي.
5 ـ إن إمكانية تخفيض السعر في التسويق الإلكتروني تعطي ميزة هامة في المنافسة مع الشركات التي تسوق تقليدياً.
6 ـ من أهم أسباب اتجاه المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت هو تخفيض زمن البحث عن السلع ووجود بدائل كثيرة متوفرة على شاشة الكمبيوتر، وأيضاً إمكانية الحصول على السعر الأدنى وهذا ما رأيناه من خلال المسح لمستخدمي الإنترنت في أمريكا، حيث إن أعلى نسبة لدوافع الشراء عبر الإنترنت هو انخفاض الأسعار.
7 ـ ضرورة القيام بالتسويق الإلكتروني للوصل إلى المستهلكين الموجودين على الشبكة، أي الدخول إلى السوق الإلكترونية التي يتزايد حجمها باستمرار مع تزايد عدد المشتركين بالإنترنت، وتزايد ثقتهم وقناعتهم بالمنفعة المحققة بالشراء عبرها.
8- سهولة إرسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة او عروض تصفية منتج ما.
9- يساعد التسويق الالكتروني على إبقاء زبائنك بشكل دائم على الاطلاع بخدماتك و منتجاتك 
*******************************

logo Almasiagroup EM الماسية للتسويق الالكترونى
Tel: 0560279021 | Mobile: 0560279021
http://almasiagroup.net
Facebook Twitter Blogger Blog RSS Google Plus SlideShare
Contact me: Google Talk almasiagroup Skype almasiagroup

مفاهيم التسويق الالكتروني



مفاهيم التسويق الالكتروني


لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرتلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:

1.      السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
2.      آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
3.      كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.

إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة منالعوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأسالمال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منالحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنتيختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هيعناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ماوالإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوبالتي تتم به عملية التنفيذ.

التسويق الإلكتروني – نقطة البداية
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسةفي ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلاتوالإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهمللمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحبالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات ومالوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق. التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:

يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدماتوبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاًللترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكترونيالمتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فيشراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلكالتلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومنهنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية. 

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
1.      (Business-to-Business Model (B2B ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.

2.      (Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.

3.      (Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.

من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلالإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك منالطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرحخصائصها في مقالات لاحقة.

مزايا التسويق الإلكتروني
1.      على إعتبار أن بيئة الإنترنتالآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفحأصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكنبذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول علىالسلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.

2.      يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهمأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبينالفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
3.      تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة فيالتنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييفنفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذهالآليات على النشاط التجاري التقليدي.

4.      من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكترونيولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدىالنجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.

طرق التسويق الإلكتروني:يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح فيالترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
·         يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.

·         الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.

·         الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:

1.      التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
2.      التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
3.      التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
4.      التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
5.      التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing

من سلسلة مقالات التسويق الالكتروني لموقع ماركت تبس

*******************************

logo Almasiagroup EM الماسية للتسويق الالكترونى
Tel: 0560279021 | Mobile: 0560279021
http://almasiagroup.net
Facebook Twitter Blogger Blog RSS Google Plus SlideShare
Contact me: Google Talk almasiagroup Skype almasiagroup

ما هو التسويق الالكتروني ؟





ما هو التسويق الالكتروني ؟


قبل التطرق إلى مفهوم التسويق الالكتروني كان لابد علينا أولاً أن نذكر مفاهيم أساسية حول العنصران الأساسيان اللذين يبنى التسويق الإلكتروني عليهما وهما التسويق وشبكة الإنترنت.

تعتبر وظيفة التسويق من أهم الوظائف الإدارية لأي مؤسسة تؤيد النجاح وتحقيق أهدافها العامة، فقدرة أي منظمة على إنتاج السلع وتقديم الخدمات تكون محدودة ما لم يصحبها جهد تسويقي فعال يساعد على تحديد احتياجات المستهلك وزيادة المبيعات والربحية التي تسعى لها، ولقد ساهم التطور الهائل لوسائل الاتصال في تقريب طرفي التبادل وسهل عملية التنقل المنافع بين المنتج والمستهلك لا سيما الإنترنت، حتى أصبح العـالم يسمى بالقريـة الصغيرة وذلك لما أسهمت به من خدمات وامتيازات، فلذا فإن نجاح التجارة الالكترونية يعتمد الفهم العميق لمفهومي التسويق ومكوناته ومعرفة أفكاره بهدف تطبيقها على شبكة الانترنت لترويج السلع والخدمات والأفكار بشكل فعال.


ما هو تعريف التسويق؟

إن كلمة تسويق (Marketing) هي كلمة مشتقة من المصطلح اللاتيني (Mercatus) والذي يعني السوق، وكذلك يشتق من الكلمة اللاتينية (Mercari) والتي تعني المتاجرة.

و لقد مر التسويق بعدة تعاريف، حاول من خلالها الاقتصاديون و المهتمون بالنشاط التسويقي تحديد مفهومه انطلاقاً من الفترة الزمنية التي وجدوا بها و اعتمـاداً على المعطـيات الاقتصاديـة و الاجتماعية المرتبطة بها و التي كانت سائدة آنذاك .

- فالجمعية العامة الأمريكية للتسويق AMA (American Marketing Association) كان التعريف الأول لها في عام 1960 وهو: أن التسويق هو ممارسة أنشطة الأعمال التي توجه عملية تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك أو المستخدم.

لقد وجهت لهذا التعريف العديد من الانتقادات و ذلك كونه لا يتناول العديد من الوظائف التسويقية إضافة إلى تجاهله دور التسويق في المنظمات الخدماتية والمنظمات التي لا تستهدف الربح وقد أهمل التعريف دور المستهلك في تحديد حاجاته و رغباته .

- وكذلك عرف مجموعة أساتذة التسويق في جامعة أوهايو (Marketing staff of the Ohio state universiting) التسويق في عام 1965 على أنه: العملية التي توجد في المجتمع والتي بواسطتها يمكن التنبؤ ، وزيادة ، وإشباع هيكل الطلب على السلع والخدمات الاقتصادية من خلال تقديم وترويج وتبادل والتوزيع المادي لهذه السلع والخدمات.

يعتبر هذا التعريف أشمل من التعريف الذي جاءت به الجمعية الأمريكية للتسويق، حيث تم فيه تحديد عناصر التسويق الأساسية (منتجات، تسعير، ترويج، توزيع) و التي تبين ضرورة النظر إليها على أنها تكون نظاما متكاملاً، حيث تتفاعل مع بعضها البعض بشكل منتظم لتحقيق أهداف النظام بكفاءة أكبر.

- كما عرف كوتلر (Kotler) عام 1980 التسويق بأنه: النشاط الإنساني الذي يهدف إلى إشباع الرغبات والحاجات من خلال عملية التبادل.

- وعرف مكارثي (Macarthy) عام 1981 بأن: التسويق هو العملية الاجتماعية التي توجه التدفق الاقتصادي للمنتجات والخدمات من المنتج إلى المستهلك بطريقة تضمن التطابق بين العرض والطلب وتؤدي إلى تحقيق أهداف المجتمع.

- وقامت الجمعية العامة الأمريكية للتسويق AMA (American Marketing Association)بإعطاء تعريف ثاني عام 1985 الذي يعتبر أفضل التعاريف المقدمة: التسويق هو العملية الخاصة بتخطيط وتنفيذ وخلق وتسعير وترويج وتوزيع الأفكار أو السلع والخدمات اللازمة لإتمام عمليات التبادل والتي تؤدي إلى إشباع حاجات الأفراد وتحقيق أهداف المنظمة.

هذا التعريف وعلى خلاف سابقيه، يتصف بالشمول و الوضوح و يعتبر من أفضل التعاريف التي قدمت حتى الآن في مجال التسويق، لأنه تناول عناصر المزيج التسويقي من جهة، و عمليات التبادل من جهة أخرى و التي تؤدي إلى إشباع حاجات الأفراد و تحقيق أهداف المنظمة، وزيادة على هذا فقد أعطى هذا التعريف أهمية بالغة لدور المستهلك في تحديد حاجاته ورغباته.

* وبعد قرأتنا لهذه التعاريف يمكننا تحليل المفاهيم الأساسية للتسويق كما يلي:

1- إن الحاجات الإنسانية هي أساس التسويق وتعتبر الرغبات مرحلة متقدمة من الحاجات، وعلى رجل التسويق أن يسعى بصفة مستمرة إلى إشباع الحاجات والرغبات لمجموعة من المستهلكين الذي يقوم بخدمتهم.

2- يتحدد الطلب على سلعةٍ ما برغبة الفرد في اقتنائها والقدرة الشرائية لديه.

3- إن المنتجات هي الوسائل المتاحة لإشباع حاجات معينة، ومن ثم فإن المنتج لا يتضمن السلع المادية فقط بل يشمل الخدمات والأفكار والأشخاص والتنظيمات.

4- إن التبادل هو جوهر التسويق، ومن ثم فإن النشاط التسويقي مطلوب تأديته طالما أن هناك عملية تبادلية بين طرفين.

5- إن المعاملات التسويقية تتضمن نوعين أساسين وهما المعاملات المالية وتعتبر المبلغ النقدي المدفوع كسعر مقابل الحصول على السلعة أو الخدمة.

6- إن التسويق هو عملية- ليس فقط تبادل فردي – وتشمل هذه العملية العديد من الأنشطة التي تؤدي إلى تحقيق الهدف النهائي من التبادل.

* وما هو تعريف شبكة الإنترنت - الذي يعد العنصر الثاني للتسويق الإلكتروني ؟

الانترنت هي شبكة عالمية تربط عدة آلاف من الشبكــات و أجهزة الكمبيــوتر المختلفة في الأنواع و الأحجام في العالم، و هي تجمع حالياً مختلف الجامعات و المؤسسات و الهيئــات و المنظمــات و الأفراد. و أصبحت بذلك أكبر وسيـلة اتصال تسمح بنقل المعلومات و الملفات بين جميع المشتركين فيها بكل سهولة و في أي وقت و بأقل تكلفة، حتى أصبح العالم الآن يسمى بالقـرية الصغـيرة أو العالم الوهمي أو الافتراضي.
إن عدد المشتركين بالشبكة يتزايد باستمرار، و لعل أهم أسباب نجاح و انتشار الشبكة هو اعتمادها للغة موحدة الخطاب، تستخدمها جميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة بغض النظـر عن نوع الجهـاز أو مصنعـه أو برمجيات تشغيله أو مكانه، إذ تستخدم الشبكة نظـام أو بروتوكول التخاطب المعروف باسم TCP/TP ، و من مقومات نجاح الشبكة كذلك كونها وسيط جيد بين طرفي معادلة تبادل المعلومات (المنتـج و المستـهلك)، فناشـر المعلـومة يستطـيع نشر معلومات يطلع عليها ملايين المشتركـين في الشبـكة، و المستخدم يستطيع الحصول على معلومات من مصادر مختلفة و من مناطق عدة دون أن يفارق مكانه، فمن أهم خصائص الانترنت كونها وسط ثنائي الاتجاه لتبادل المعلومـات و عند مقارنتهـا بالتلفـاز و المذياع و الصحف و المجلات، نجد أن في تلك الوسائل جميعها يعمل على صياغة المعلومات و بثها، وهناك مجموعة من المتلقين يستقبلون تلك المعلومات و لكن في حالة الانترنت الكل ناشر و متلق، مما يعطي الانترنت قدرة لا مثيل لها في بث ما يريد نشره. و يمكن اعتبار الانترنت أيضاً قاعدة معلومات منتشرة في أوجه العالم، تتكون من محصلة المعلومات المخزنة على جميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة، بل يعد البعض أن الانترنت نفت أهمية ظرف المكان إلى حد كبير، فبغض النظر عن مكان مستخدم الشبكة فهو يستطيع نشر المعلومات و الحصول عليها أياً كان مصدرها.

و لم يعد استخدام الإنترنت محصوراً بجمع المعلومات والإطلاع على أبرز المواقع الإخبارية فقط ، بل تعدتها إلى احتلال أهمية كبرى لأحد الأدوات التسويقية الفعالة التي تستخدم عند انطلاق الخطط التسويقية لطرح منتجات جديدة في السوق، إذ نجد أن جعل البضاعة أو الخدمة ملحوظة ومعروفة لمشتركي الإنترنت تختلف عن عملية طباعة الإعلان في صحيفة أو إعلان تلفزيوني ولهذا فإن الإنترنت تعتبر تقنية مثلى وإحدى الأدوات الجديدة للاتصالات وترويج البضاعة أو الخدمة.

فعلى هذا نستطيع القول بأن التحول الذي شهده العالم في مختلف المجالات بفعل انتشار التكنولوجيا الرقمية لم يكن بمنأى عن مهنة التسويق التي شهدت هي الأخرى تغييراً ملحوظاً في طبيعتها ومؤهلاتها.

* فما هو تعريف التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين في ظل بيئة وأدوات يجمع بينها فضاء الإنترنت بكل ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر سواء كان بريداً الكترونياً أم غيره من الأدوات الإلكترونية.
و التسويق الالكتروني مصطلح عام يطبق على استخدام الحاسب وتكنولوجيا الاتصال لتسويق السلع والخدمات ويعرف بأنه استخدام تكنولوجيا المعلومات للربط الفاعل بين الوظائف التي يوفرها البائعون والمشترون ويستخدم التسويق الالكتروني العديد من التقنيات مثل تبادل المعلومات الالكتروني EDI (Electronic Data interchange)، و البريد الالكتروني (E-mail)، وتحويل الأموال إلكترونياً EFT (Electronic Funds Transfer) على نطاق واسع.

ويعرف أيضاً التسويق الالكتروني بأنه تعريف وتحديد حاجة الزبائن وإرضاء الحاجات بشكل يدر على الشركة أرباحاً ويضمن بقائها باستخدام تقنية الاتصالات الحديثة المتمثلة في الإنترنت، والتسويق الالكتروني يهدف إلى مجموعة محددة من الزبائن هم خليط من أشخاص عاديين بالإضافة إلى الشركات.

وبهذا نكون قد انتهينا من مفهوم التسويق الإلكتروني الذي نستنتج منه ما يلي:

- التسويق عملية اجتماعية وإدارية يحصل من خلالها الأفراد والجماعات على احتياجاتهم ورغباتهم من خلال خلق وتقديم وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين ومن أهم وظائف المؤسسة على الإطلاق ومن خلاله يمكنها تحقيق كافة أهدافها القريبة والمستقبلية.

- تعتبر الإنترنت أكبر الشبكات العالمية، وهي أكبر مصدر للمعلومات في العالم ويمكنها تقديم عدة خدمات.

- يمكن للمؤسسة الاستفادة من خدمات الإنترنت المختلفة في معاملاتها التجارية وذلك من خلال التسويق الإلكتروني.

- أن التسويق الالكتروني قد أصبح حقيقة قائمة وأن آفاقه وإمكانياته لا تتوقف عند حد والتسويق الالكتروني وجد ليبقى.

- أن التسويق الالكتروني يسـاعد على زيادة المبيعات في المؤسسات كون أن التكاليف ستكون منخفضة نوعا ما عن التسويق التقليدي الذي سوف نتطرق إلى ذكر الفرق بينهما فيما بعد.


نحن نقدم بين يديكم حلول الماسية للتسويق اللكتروني والإنتشار عبر الإنترنت , فسواء كان الغرض لتسويق و نشر موقعك الذي يحتوي على خدماتك أو منتجاتك أو تحقيق مبيعات أفضل , أو لتسويق منتج معين أو خدمة أو أي نشاط آخر فإن هذا النوع من التسويق يضمن لك ذلك.

ويتوفر طرق متعددة للتوسيق الالكتروني مع تنبيهنا ان الافضل و الارخص هي التسويق عبر البريد الالكتروني ومن هذه الطرق

• الإعلان عن طريق المجموعات البريدية االتى تحتوى على اكثر من 5 مليون ايميل 

 الإعلان عن طريق خدمة SMS وذالك بإرسال رسائل قصيرة عبر الهاتف المحمول سواء لشريحة معينة أو عدت شرائح 

• إدارة وتسويق الحملات الدعائية على الإنترنت.


logo Almasiagroup EM الماسية للتسويق الالكترونى
Tel: 0560279021 | Mobile: 0560279021
http://almasiagroup.net
Facebook Twitter Blogger Blog RSS Google Plus SlideShare
Contact me: Google Talk almasiagroup Skype almasiagroup