10‏/09‏/2013

فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني




انتشر التسويق عبر البريد الإلكتروني بسرعة ليصبح واحد من أكثر الطرق شعبية من أشكال الإعلان على الإنترنت.
هذا لأن هناك العديد من المزايا الواضحة لمفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني. ومع ذلك، فان طريقة التسويق عبر البريد الإلكتروني  لديها بعض العيوب أيضا. في هذه المقالة سوف نقوم بدراسة مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني وأيضا سوف نوفر بعض المعلومات  في كيفية تخطيط وتنفيذ حملة فعالة باستخدام هذه الطريقة الفعالة

بالتأكيد التسويق عبر البريد الإلكتروني لديه مجموعة من المزايا الفريدة على أنواع أخرى من التسويق سواء التسويق عبر الانترنت أو التسويق التقليدي . ربما يكون واحدا من أهم المزايا الهامة في  التسويق عبر البريد الإلكتروني  هو القدرة على الوصول إلى جمهور في جميع أنحاء العالم مع حد أدنى من الجهد. ومن المؤكد أنه يمكن الوصول إلى جمهور في جميع أنحاء العالم باستخدام  أنواع أخرى من الإعلانات ولكن أنواع الإعلان التقليدية مثل التلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام المطبوعة ليست تقريبا فعالة للوصول إلى العملاء المحتملين في جميع أنحاء العالم في كل مرة.

 ميزة  أخرى كبيرة لهذا النوع من التسويق  هو أنه بأسعار معقولة للغاية. وهذا أمر مهم لأن هناك العديد من الأنواع الأخرى من التسويق، بما في ذلك التسويق عبر الانترنت، والتي هي أكثر تكلفة بكثير من التسويق عبر البريد الإلكتروني . حيث إن التكاليف المرتبطة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني  تكاد تكون معدومة. ومن ناحية أخرى سيكون لديك بالفعل قائمة مستلمي البريد الإلكتروني هم الذين يرغبون في المنتجات والخدمات الخاصة بك .

ومع ذلك، هناك بعض التكلفة التي ينطوي عليها  التسويق عبر البريد الإلكتروني. فهناك  التكاليف المرتبطة بكتابة الإعلانات وخلق الرسومات التي سوف تصاحب إعلانات البريد الإلكتروني. وهذا يتطلب التعاقد مع كاتب لكتابة نسخة الإعلان ومصمم لإنشاء وتنفيذ الرسومات. إن  تكلفة هذه الخدمات تختلف على نطاق واسع جدا ولكن بشكل عام سوف تدفع أكثر للكتاب ومصممي الرسومات مع المزيد من الخبرة.

العيب الأكثر وضوحا في التسويق عبر البريد الإلكتروني  هو إمكانية وجود رسائل التسويق في الرسائل الغير مرغوب فيها. هذه مشكلة مهمة جدا لأنها يمكن أن تكون مكلفة جدا من حيث هامش الربح لعملك..

رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على خطوط الموضوع أو المحتوى والتي تظهر لتكون مشابهة إلى رسائل البريد المزعج يمكن أن تنتقل تلقائيا إلى مجلد البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه  من قبل نظام البريد الإلكتروني. وقد يتم حذف رسائل البريد الإلكتروني  تلقائيا بدون أن تكون فتحت ببساطة لأن المتلقي لا يعرف  مرسل البريد الإلكتروني. كل من هذه المشاكل يمكن أن تؤدي  إلى  وقت ضائع  لصاحب العمل لأن المستلمين لم  يعرضوا  رسائل البريد الإلكتروني  المتضمنة على الإعلان عن المنتجات والخدمات المقدمة من قبل رجال الأعمال تعلم كيف تكتب عنوان رسالة ناجحة  .

الآن عليك أن تفهم مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني، إذا  كنت تتساءل كيف يمكنك تحقيق أقصى قدر من المزايا لاستخدام البريد الإلكتروني والتسويق لصالحك. العامل الأكثر أهمية هو أن تنظر إلى لائحة توزيع البريد الإلكتروني الخاص بك. ينبغي أن تتكون من العملاء السابقين الذين أعربوا عن رغبتهم في تلقي رسائل البريد الإلكتروني مع المعلومات والإعلانات، فضلا عن العملاء المحتملين الذين قد أعربوا أيضا عن رغبة في مزيد من المعلومات.

كما ينبغي النظر بعناية  إلى مضمون رسائل البريد الإلكتروني. بالتأكيد يجب أن تسليط الضوء على المنتجات والخدمات التي تقدمها  . ويجب أن يكون الكاتب من ذوي الخبرة في كتابة هذا النوع  من الرسائل  فهذه  النسخ يجب أن تكون قادرة على مساعدتك في توفير معلومات كافية  للقارئ عن المنتجات والخدمات الخاصة بك. أخيرا رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ينبغي أن تقدم للقراء مع دعوة إلى العمل. هذا ينبغي أن يكون بيانا يحث القارئ على اتخاذ إجراءات محددة مثل اتخاذ قرار الشراء أو البحث منتج .

كما يمكنك الاطلاع على باقى المواضيع المتعلقة بالتسويق عبر البريد الالكترونى
 
 
لمزيد من المقالات المفيدة التى ستصلك على ايميلك اشترك بالقائمة البريدية